الخميس، 15 يناير 2015

تحديد النسبة المئوية لحمض الإيثانويك في الخل

تحديد النسبة المئوية لحمض الإيثانويك في الخل

تحديد النسبة المئوية لحمض الإيثانويك في الخل

Determining the percent of acetic acid invinegar :

تستعمل عملية المعايرة في تحديد تركيز حمض أو قاعدة بمعادلة حجم معلوم من الحمض أو القاعدة بمحلول قياسي لقاعدة أو الحمض والمحلول القياسي محلول يتم تحديد مولاريته بدقة مختبريًا ويضاف أثناء عملية المعايرة ببطء إلى المحلول الآخر المراد تحديد مولاريته حتى الوصول إلى نقطة التكافؤ، وهي النقطة التي تتساوى عندها مولات نقطة التكافؤ لذا فكل ماتحتاج إليه من بيانات لحساب مولارية الحمض أو القاعدة المجهولة هو حجم المحلول القياسي ومولاريته وحجم المحلول الحمضي أو القاعدي

ستقوم في هذه التجربة أولاً بمعايرة محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH  مع كتلة معلومة من حمض الأوكساليك H2C2O4  ثم تستخدم محلولك الذي أصبح قياسياً لمعايرة عينة من الخل ( محلول حمض الإيثانويك ) CH3COOH وتستطيع من البيانات التي حصلت عليها من عملية المعايرة أن تحسب عدد مولات وكتلة حمض الإيثانويك في عينة الخل، ثم تحدد النسبة المئوية لحمض الإيثانويك في الخل.

المواد والأدوات:

  • حبيبات هيدروكسيد الصوديوم NaOH
  • محلول حمض الإيثانويك ( خل أبيض )
  • حمض الأوكساليك H2C2O4H2
  • محلول الفينولفثالين
  • دورق سعته 250ml (عدد 2 )
  • قارورة بلاستيكية سعتها 250ml مع سدادة
مخبار مدرج سعته 100ml
حامل حلقة
سحاحة
ماسك سحاحة
ميزان
ملصق
ماء مقطر

احتياطات السلامة:

  • البس النظارة الواقية، وارتد معطف المختبر، والقفازين دائمًا 
  • حمض الأوكساليك وهيدروكسيد الصوديوم مادتان سامتان وكاويتان.
  • امسح أي ماء إذا انسكب حتى لا يسبب انزلاقا.

ماقبل التجربة:

  1. اشرح باختصار مايحدث في تفاعل التعادل.
  2. ما المحلول القياسي؟
  3. مانص المعادلة التي تستخدم لتحديد النسبة المئوية للخطأ
  4. اقرأ التجربة كاملةً، وكون فرضية حول استخدام المحلول القياسي في تحديد تركيز محلول آخر، سجل فرضيتك في ورقة 

خطوات العمل:

الجزء A: معايرة محلول NaOH

  1. ضع ملصقًا على قارورة بلاستيكية نظيفة حجمها 250ml وأكتب عليها ( محلول  NaoH قياسي) ، اكتب اسمك وتاريخ التحضير على الملصق أيضاً
  2. أذب 50 حُبيبة NaOH تقريبًا في 200mL من الماء المقطر. تحذير..هيدروكسيد الصوديوم مادة كاوية للجلد.
  3. جهز السحاحة وماسك السحاحه والدروق
  4. أغلق محبس السحاحة وأسكب 5mL تقريبًا من محلول NaOH داخلها
  5. للتأكد من خلو السحاحة من الهواء ضع كأسا أخرى تحت السحاحه افتح المحبس ثم أجعل فطرة أو اثنين من محلول NaOH تسقط في الكأس 
  6. سجل حجم NaOH الأبتدائي في جدول البيانات 
  7. نظف الدروق، وأغسله بالماء المقطر وجففة ثم قس كتلته وهو فارغ وسجلها في جدول
  8. أضف 1.0g تقريبًا من حمض الأوكساليك إلى الدروق، وقس كتلته ثانية سجل كتله الدروق والحمض في جدول بيانات
  9. اسكب 50mL تقريبًا من الماء المقطر في الدروق الذي يحتوي على الحمحض وحرك الدروق بلطف حتى يذوب حمض الأوكساليك 
  10. أضف 3 قطرات من محلول الفينولفثالين إلى محلول الحمض في الدروق، ثم ضعه تحت السحاحه بحيث يكون طرف السحاحه داخلاً من ( 1-2 cm) في فوهه الدروق
  11. ابدأ المعايرة بالمساح لكميات صغيرة من NaOH ) قطرة - قطرة ) بالانسياب تدريجيا إلى الدروق الذي يحتوي محلول الحمض حرك الدروق بشكل دائري لكي تختلط القاعدة بالحمض.
  12. عندما يبدأ اللون الوردي للكاشف يأخذ وقتاً أطول للاختفاء تكون قد اقتربت من نقطة التكافؤ عدل محبس السحاحه بحيث تنزل قطرات القاعدة ببطء 
  13. استمر في إضافة قطرات القاعدة حتى تحصل على لون وردي فاتح دائم سجل الحجم النهائي لمحلول NaOH  في جدول البيانات .

الجزء B: تحديد النسبة المئوية للحمض في الخل:

  1. قس كتلة دروق نظيف آخر، وسجلها في  الجدول الخاص بك
  2. اسكب 30mL تقريبًا من الخل في الدروق، ثم قس كتلة الدروق والخل وسجلها في جدول البيانات
  3. أملأ السحاحة مره أخرى بمحلول NaOH حتى يصل مستوى المحلول إلى علامة 5 mL  تقريبا سجل هذا الحجم الابتدائي في جدول البيانات 
  4. أضف محلول NaOH  إلى محلول الحمض، باتباعك الخطوات 14 - 11 في الجزء A  ثم سجل حجم NaOH  النهائي في الجدول  الذي قمت بتسجيل به البيانات كاملة

التنظيف والتخلص من النفايات :

  1. تخلص من نفايات المواد الكيميائية، وأعد المواد الكيميائية الفائضة حسب توجيهات معلمك
  2. أعد الأدوات المختبرية إلى أماكنها
  3. نظف منطقة عملك في المختبر، واغسل يديك جيدًا قبل مغادرة المختبر


مفهوم الأحماض والقواعد والتعادل Acids, bases, and neutralization


مفهوم الأحماض والقواعد والتعادل Acids, bases, and neutralization

التعادل تفاعل كيميائي يحدث بين حمض وقاعدة، وينتج ملحًا وماء.

تتفاعل أيونات الهيدرونيوم(الهيدروجين) من المحلول الحمضي- في تفاعل التعادل - مع أيونات الهيدروكسيد من المحلول القاعدي، ويمكن تمثيل التفاعل بالمعادلة الآتية:
(1) H3O(aq)+oH- (aq)2H2o

لاحظ أن مولاً واحداً من ايونات الهيدرونيوم قد تفاعل مع مول واحد من أيونات الهيدروكسيد، ويكون المحلول الناتج متعاد لا إذا كانت كميات الحمض والقاعدة متكافئتين كيميائياً.

يتغير لون الكواشف ، وهي أصباغ كيميائية، مع تغيير pH ، فوق تباع الشمس والفينولفثالين مثلاً كاشفان شائعان يستخدمان في تفاعلات الأحماض والقواعد، وقد تم اختيارهما لأنهما يغيران لونهما عند تعادل المحلول ، فتباع الشمس لونه أحمر في المحاليل الحمضية، وأزرق في المحاليل القاعدية، بينما يكون الفينولفثالين عديم اللون في المحاليل الحمضية، ووردياً في المحاليل القاعدية.

الأهداف:

 تقارن بين لون كاشف في محلول حمضي ولونه في ممحلول قاعدي .
تلاحظ التغير في لون الكاشف عندما يتحول المحلول من حمضي إلى قاعدي
تستنتج نوع المادة التي تتكون في أثناء تفاعل التعادل بين حمض وقاعدة

المواد والأدوات :

حمض الهيدروكلوريك 1.00mhcl
حمض الكبريتيك 1mh2so4
حمض الايثانويك 1mcH3cooH
هيدروكسيد الصوديوم 1.00mnaoH
هيدروكسيد الأمونيوم lmnh4oH
ماء الجير، محلول هيدروكسيد الكالسيوم  2(ca(oH المشبع 
فينولفثالين
أوراق تباع الشمس الزرقاء (عدد6)
أوراق تباع الشمس الحمراء ( عدد 6 )
كأس سعتها 100ml (عدد 2)
مخبار مدرج سعته 10ml
أنابيب اختبار ( عدد 6 )
حامل أنابيب اختبار
قطارة
لهب
بنزن
ولاعة
حامل حلقة
حلقة
شبك تسخين
ورق ترشيح
ساق تحريك زجاجية
طبق تبخير

احتياطات السلامة:

  • البس النظارة الواقية، وارتد معطف المختبر، والقفازين دائمًا 
  • تخلص من نفايات المواد الكيميائية حسب توجيهات معلمك.
  • حمض الهيدروكلوريك، وحمض الكبريتيك، وحمض الايثانويك مواد سامة وحارقة للجلد والملابس.
  • هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد الأمونيوم كاويان للجلد وسامان.
  • ماء الجير مهيج للأنسجة.

مايجب معرفتة قبل التجربة:

  1. ما المقصود بالتعادل؟
  2. قارن بين لون ورق تباع الشمس في المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية.
  3. قارن بين لون كاشف الفينولفثالين في المحاليل الحمضية والقاعدية
  4. اقرأ التجربة كاملة ثم كون فرضية حول كيف يمكن معرفة متى يتعادل الحمض أو القاعدة ثم سجل فرضيتك على ورقة.
  5. لخص خطوات العمل التي ستتبعها لاختبار فرضيتك.

خطوات العمل:

الجزء A:

  1. رقم ستة أنابيب اختبار من 1 إلى 6.
  2. أسكب 1mlتقريبا من حمض الهيدروكلوريك في أنبوب الاختبار رقم 1 1mhcl
  3. اسكب 1ml تقريبا من حمض الكبريتيك lmH2so4 في أنبوب الاختبار رقم 2.
  4. اسكب lmL تقريباً من حمض الايثانويك في أنبوب الاختبار رقم 3 mHC2H3O2
  5. اسكب 1mL تقريبًا من هيدروكسيد الصوديوم m1naoH في أنبوب الاختبار رقم 4.
  6. اسكب 1mL تقريباً من هيدروكسيد الأمونيوم 1mnh4oH في أنبوب رقم 5
  7. اسكب 1ml تقريبا من ماء الجير هيدروكسيد الكالسيوم المركز - ca (oh)2  في أنبوب الاختبار رقم 6.
  8. ضع ست قطع من ورق تباع الشمس الاحمر، وست قطع من ورق تباع الشمس الأزرق على ورقة ترشيح
  9. استخدم ساق تحريك لنقل قطرة واحدة من حمض الهيدروكلوريك ( أنبوب الاختبار رقم 1 )
  10. سجل ملاحظاتك في جدول خاص بك
  11. اغسل ساق التحريك، وكرر الخطوتين 9و10 للمحاليل الباقية تاكد من غسل ساق التحريك جيدًا بعد فحص كل محلول
  12. أضف قطرتين من محلول الفينولفثالين إلى كل محلول في كل من أنابيب الاختبار المرقمة
  13. سجل ملاحظاتك في الجدول الخاص بك

الجزء B:

  1. أكتب كلمة ( حمض ) على كأس سعتها 100mLوضع فيها 15ml من حمض الهيدروكلوريك 1.0mHcl
  2. اكتب كلمة ( قاعدة ) على كأس ثانية سعتها 100ml وضع فيها 15ml تقريبًا من محلول هيدروكسيد الصوديوم 1.0mnaoH
  3. قس 10mL من حمض الهيدروكلوريك Hcl باستخدام المخباز المدرج، ثم ضعه في طبق تبخير نظيف.
  4. أضف قطرتين من محلول الفينولفثالين إلى الحمض في طبق التبخير
  5. حرك الحمض جيدًا وأضف تدريجيًا 9mL  من هيدروكسيد الصوديوم 1.0m NaOH
  6. مستخدمًا القطارة، أضف المزيد من هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 1.00manOH قطرة قطرة إلى محلول الحمض، وحرك جيدًا بعد كل قطرة إلى أن تُحدث قطرةً واحدة من القاعدة تغيرًا في لون المحلول فيبقى وردي اللون بشكل دائم.
  7. أضف قطرة من حمض الهيدروكلوريك HCI 1.om سيختفي اللون الوردي، وإلا فأضف قطرة أخرى
  8. ثبت الحلقة بحامل الحلقة وضع فوقها شبك التسخين، ثم ضع طبق التبخير على الشبك.
  9. استخدم لهب بنزن لتسخين محتويات طبق التبخير ببطء حتى تقترب من الجفاف
  10. اترك طبق التبخير حتى يبرد وافحص محتوياته

التنظيف والتخلص من النفايات:

  1. تخلص من نفايات المواد الكيميائية حسب توجيهات معلمك.
  2. اعد الأدوات المختبرية إلى أماكنها.
  3. بلغ معلمك عن أي أداة أُتلفت أو كُسرت.
  4. اغسل يديك جيدًا قبل مغادرة المختبر.

التحليل والأستنتاج:

  • صف كيف يمكن إستخدام ورق تباع الشمس للتميز بين حمض وقاعدة!
  • اشرح لماذا بقي الفينولفثالين دون لون عند خلط 10ml من حمض الهيدروكلوريك الذي تركيزه  1.0m مع 9mL تقريبًا من هيدروكسيد الصوديوم الذي تركيزه 1.0m
  • ما أهمية التغير إلى اللون الوردي الدائم في الخطوة 6؟!

الانخفاض في درجة التجمد Freezing point Depression

الانخفاض في درجة التجمد Freezing point Depression

الانخفاض في درجة التجمد Freezing point Depression

يغير ذوبان مذاب في مذيب من خواص المذيب، ومنها درجة تجمده، ودرجة غليانه، وضغطه البخاري، وتسمى هذه التغيرات في الخواص الفيزيائية للمذيب، الناتجة عن إضافات، مذاب الخواص، من الجامعة سيتم في هذه التجربة البحث في الأنخفاض في درجة التجميد بوصفه خاصية جامعة.

الأهداف:

ترسم رسما بياناً وتستعملة لمعرفة درجة تجمد النفثالين.
تقيس وتستعمل الأرقام لتحديد ثابت الأنخفاض في درجة تجمد الفنثقالين

المواد والأدوات:

نفثالين
4،1 - ثنائي كلوروبنزين
أسيتون
كأس سعتها 600ml
سخان كهربائي
أنبوب اختبار كبير مع سدادة مطاطية ذات فتحتين
مقياس درجة حرارة ( ثرمومتر)
سلك للتحريك
حامل ثلاثي القاعدة ومشبك معدني
ماسك كأس 
ميزان
ماسك أنبوب اختبار.

أحتياطات السلامة :

  • البس النظارة الواقية وأرتد معطف المختبر والقفازين دائماً.
  • تجنب استنشاق أبخرة المواد الكيميائية.
  • تخلص من نفايات المواد الكيميائية 
  • الأسيتون قابل للإشتعال، وهو سام نسبيًا عند إبتلاعه أو استنشاقه
  • النفثالين متوسط السمية عند إبتلاعه أو استنشاقه أو ملامسته للجلد.
  • 4،1 ثنائي كلوروبنزين مهيًج للعين والجلد والجهاز التنفسي، وهو سام إذا ابتلع.

ماقبل التجربة:

يعبر عن ثابت الانخفاض في درجة التجمد kf بالمعادلة الآتية : Tf=km^  حيث أن Tf^ التغير في درجة التجمد بوحدة oC و kf ثابت الانخفاض في درجة التجمد بوحدة oC.kg/mol وتمثل m  المولالية بوحدة mol/gk

خطوات العمل:

الجزء A

  1. ضع 400ml ماء في الكأس الزجاجية؟، ثم سخن الماء باستخدام سخان كهربائي حتى الغليان. تحذير يمكن أن يسبب السخان الكهربائي والماء المغلي حروقا.
  2. اقرأ تعليمات بتأنً وتأكد من وضع بعض الجليسرول أو القليل من الصابون على طرف الثرمومتر قبل إدخاله في السدادة لا تحاول إدخال المقياس بقوة، فقد ينكسر في يدك وإذا واجهت بعض الصعوبات فاطلب المساعدة من معلمك.
  3. أدخل سلك التحريك في الفتحه الثانية للسدادة المطاطية، ثم ضع السدادة مع مافيها جانبًا.
  4. قس كتلة أنبوب الاختبار إلى اقرب 0.01g وسجل ذلك في جدول البيانات.
  5. أضف 10g من النفثالين إلى أنبوب الاختبار، ثم قس كتلة النفثالين مع أنبوب الأختبار، وسجل ذلك في جدول البيانات، حسب كتلة النفثقالين وسجلها في جدول البيانات
  6. ثبت أنبوب الاختبار عموديا باستخدام ماسك أنابيب الاختبار داخل حوض ماء ساخن ( عند درجة الغليان ) وتأكد من أن كمية النفثقالين كلها تحت سطح الماء الساخن، وعندما يبد النفثالين في الاصنهار ضع السدادة المطاطية مع محتوياتها على فوهة أنبوب الاختبار . تحذير قد يكون أنبوب الاختبار ساخناً تأكد أن يكون مستودع مقياس الحرارة مغمورًا داخل النفثقالين، وأن تكون حلقة سلك التحريك حول مستودع مقياس الحرارة حرك سلك التحريك إلى أعلى وإلى أسفل لتحرك محتويات الأنبوب حرك النفثالين في أثناء تسخينة حتى ينصهر تماماً
  7. ارفع أنبوب الاختبار من حوض الماء الساخن عن طريق تغيير موقع ماسك أنبوب الاختبار بحيث لايصبح الأنبوب فوق الكاس. تحذير قد يكون ماسك أنبوب الاختبار ساخنا راقب درجة  حرارة النفثالين في اثناء تبريده، مع الاستمرار في تحريكه للتأكد من أن درجة حرارته ثابته في أثناء ذلك.
  8. عندما تصل درجة حرارة النفثالين المنصهر إلى 90oC، ابدأ في تسجيل الزمن المنقضي ودرجة الحرارة في جدول البيانات 2، حيث ستكون أولى البيانات المسجلة في درجة الحرارة 90oC والزمن المنقضي 0 ثانية، سجل القياسات كل 30s وسجل درجات الحرارة كلها إلى اقرب 0.1oc .
  9. ولتحديد درجة التجمد بدقة، يجب ملاحظة منحنى التبريد أعلى واسفل درجة التجمد ولذلك يجب الاستمرار في تسجيل درجة الحرارة حتى بعد تجميد النفثالين توقف عن اخذ القياسات عندما تصبح درجة الحرارة أقل من 7oC.

الجزء B:

  1. عدل موقع ماسك أنبوب الأختبار بحيث ينغمر الأنبوب ومايحتويه من نفثالين صلب جزئيًا في الحمام المائي الساخن، سخن أنبوب الاختبار حتى ينصهر النفثالين وتستطيع عندئذ إزالة السدادة، ومقياس الحرارة .. تحذير. قد يكون كل من مقياس الحرارة وأنبوب الاختبار وسلك التحريك ساخنًا لا تتخلص من النفثالين، بل قم بإزالة العالق منه على السدادة ومقياس الحرارة وسلك التحريك عن طريق غسله بالأسيتون.
  2. قس كتلة أنبوب الاختبار مع النفثالين مره أخرى، ثم احسب كتلة النفثالين المتبقية في أنبوب الاختبار وسجل هذه القيم في الجدول الخاص بك
  3. أضف 1.0g تقريباً من 4،1 - ثنائي كلوروبنزين إلى أنبوب الاختبار، ثم قس كتلة الأنبوب ومحتوياته، واحسب كتلة 4،1 - ثنائي كلوروبنزين المضافة، سجل هذه القيم في جدول بياناتك
  4. تأكد من جفاف كل من السدادة ومقياس الحرارة وسلك التحريك وخلوها من الاسيتون
  5. كرر الخطوتين 3 و 2 من الجزء A
  6. كرر الخطوات 9-6  من الجزء A

التنظيف والتخلص من النفايات :

  1. تخلص من النفايات حسب توجيهات، معلمك
  2. نظف مكان عملك ثم اغسل يديك

مفهوم منحنى الذائبية making a solubility curve

مفهوم منحنى الذائبية

مفهوم منحنى الذائبية :

المحلول خليط متجانس من المذاب والمذيب، وللمذيب قدرة محدودة على إذابة كمية معينة من المذاب، وتقل هذه القدرة تدريجيًا عند إضافة المذاب في أثناء تحضير المحلول، وكلما كان للمذيب القدرة على إذابة كمية إضافية من المذاب يكون المحلول غير مشبع، أما عندما يصبح المذيب غير قادر على إذابة كمية أخرى من المذاب فإن المحلول يصبح مشبعًا، وعندها فإن إضافة أي كيمة من المذاب تتجمع في قاع الوعاء وتبقى غير ذائبة، وتسمى كمية المذاب التي يمكن أن تذوب في كمية محدودة من المذيب عند درجة حرارة وضغط معينين من الذائبية.

تعتمد الذائبية على درجة الحرارة عمومًا حيث تذيب المذيبات عادة عند درجة حرارة منخفضة كمية أقل من المذاب، منها عند درجة حرارة أعلى، ستحدد في هذه التجربة ذائبية الملح عند درجات حرارة مختلفة، وترسم منحنى ذائبيته.

المواد والأدوات:
كلوريد الصوديوم NaCl
كلوريد البوتاسيوم KCl
كلوريد الأمونيوم NH4Cl
كبريتات الليثيوم Li2SO4
مغرفة
ساق تحريك
ميزان
أوراق وزن ( عدد 4)
زجاجة ساعة
وعاء معدني ممتلئ بالثلج
وعاء معدني ممتلئ بالثلج
ورقتا رسم بياني
 مقياس حرارة 
سخان كهربائي

الأهداف :

تحضر محلولاً مشبعًا في ماء مثلج - تمثيل بيانًا الذائبية على أنها دالة في درجة الحرارة، ثم تلاحظ كيفية تغير الذائبية بتغير درجة الحرارة.

احتياطات السلامة:

  • البس النظارة الواقية، وارتد معطف المختبر والقفازين دائمًا
  • لاتتذوق أو تشم أبدًا أي مادة تستعمل في المختبر.
  • أتبع تعليمات السلامة المتعلقة بالأشياء الساخنة.

ماقبل التجربة:

  1. كيف تعرف متى يكون المحلول مشبعًا؟
  2. لماذا يستخدم خليط الماء والثلج في عمل حمام بارد؟
  3. لماذا يجب الحصول على محلول مشبع أولاً لرسم منحنى الذائبية؟
  4. اقرأ التجربة كاملة، ثم كون فرضية حلول مايحدث للذائبية عند تسخين محلول مشبع، وسجل فرضيتك على الصفحة التالية.

خطوات العمل:

  1. اختر أحد الأملاح الأربعة السابقة، ثم سجل اسمه في جدول البيانات 1
  2. ضع 200ml من الماء في كأس سعتها 400ml مستخدما المخبار المدرج.
  3. زن 100g من الثلج باستخدام الميزان، ثم أضفها إلى الكاس، وحرك المزيج بساق التحريك مدى دقيقة، ثم قس درجة حرارة المخلوط الناتج بمقياس الحرارة..تحذير لاتستخدم مقياس الحرارة أداة لتحريك المخلوط!
  4. أخرج مقياس الحرارة وساق التحريك من الكأس عندما تصبح درجة حرارة المخلوط ثابتة عند 0OC ثم غط الكأس بزجاجة ساعة، وصب الماء البارد في كأس جديدة سعتها 400ml أما إذا انصهر الثلج المستخدم قبل الوصول إلى درجة انتقال أي قطعة من الثلج إلى الكأس الجديدة
  5. قس حجم الماء البارد في الكأس الثانية، ثم ضع الكأس في وعاء معدني، وضع حولها ثلجًا وقس درجة حرارة الماء بمقايس الحرارة، وسجل بياناتك في جدول البيانات
  6. زن 5.0g من الملح الذي اخترته، ثم أضفه إلى الماء في الكأس، وحرك الخليط حتى يذوب الملح.
  7. كرر الخطوة رقم 6 حتى يصبح من الصعب غذابة أي كمية غضافية من الملح لأن المحلول أصبح مشبعًا لذا ستبقى أي مادة صلبة  غير ذائبة في قاع الكأس، سجل كمية الملح المضاف التي حصلنا من خلالها على محلول مشبع في جدول البيانات 
  8. ارفع الكأس من الوعاء المعدني، وجفف سطحها الخارجي باستخدام ورق التنشيف، ثم ضعها على السخان الكهربائي
  9. سخن المحلول حتى درجة حرارة 20oC وباستخدام مقياس الحرارة حاول غبقاء درجة حرارة المحلول عند 20oC، وذلك برفع الكأس على السخان الكهربائي أو إعادتها كلما دعت الحاجة.
  10. عند ذوبان المادة الصلبة المترسبة في المحلول المشبع، أضف 5.0g من الملح إلى الماء وحركه حتى يذوب استمر في إضافة 5.0g من الملح كلما ذابت الكمية السابقة حتى يصبح من الصعب غذابة أي كمية أخرى منه في الماء، لأن المحلول سيصبح مشبعا مره أخرى، وستبقى أي كمية الملح الضماف التي حصلنا من خلالها على محلول مشبع في جدول البيانات 1
  11. كرر الخطوتين 9 و 10 ولكن عند درجة حرارة 50oc و 80oc.. تحذير.. كن حذرًا فالكأس سيكون ساخن
  12. ارفع الكاس عن السخان الكهربائي وضعها بحذر على الطاولة حتى تبرد
  13. مثل بيانيا كتلة الملح الذائبة مقابل درجة الحرارة وأحصل، بمساعدة معلمك، على بيانات الذائبية من المجموعات الأخرى في صفك للأملامح الثلاثة المتبقية، مثل هذه البيانات على ورقة الرسم البياني، التي مثلت عليها بيانات ذائبية الملح الذي اخترته لتحصل على مجموعة من منحنيات الذائبية

التنظيف والتخلص من النفايات:

  1. أطفئ السخان الكهربائي، وأتركه حتى يبرد.
  2. تأكد من أن الأوعية الزجاجية باردة قبل تفريغها من محتوياتها.
  3. ضع المواد الكيميائية في أوعية خاصة بها للتخلص منها.
  4. أعد الأدوات المختبرية إلى أماكنها
  5. نظف منطقة العمل الخاصة بك.
أتمنى أن تكونو قد أستفدتم..

شرح قانون بويل boyle's Law

شرح قانون بويل

شرح قانون بويل boyle's Law

ينص قانون بويل على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب تناسبًا عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة الحرارة فقد لوحظ أنه عند مضاعفة ضغط عينة من الغاز عند درجة حرارة ثابته، ينخفض الحجم إلى النصف والعكس صحيح، فعندما يقل الضغط على العينة إلى النصف يؤدي ذلك إلى مضاعفة الحجم، مقابل التناسب العكسي، بينهما، وفي العلاقة العكسية عندما تزيد قيمة أحدى الكميات تقل الكمية الثانية، ويمكن التعبير عن هذه العلاقة على النحو التالي : 
حيث أن p1 تمثل الضغط الابتدائي، v1  وهذا يمثل الحجم الابتدائي، p2  والضغط النهائي، v2  ومما يذكر أنه في هذه العلاقة يكون ناتج ضرب الضغط في الحجم مقداراً ثابتاً pv=k 

الأهداف:

تقيس ضغط الغاز ( الهواء) عندما يتغير الحجم
تقارن حاصل ضرب الضغط والحجم عند الضغوط المختلفة ودرجة حراره ثابته.

المواد والأدوات:

حقنة مدرجة 500ML
ساعة قياس الضغط
أنبوب مطاطي

أحتياطات السلامة:

البس النظارة الواقية، وارتد معطف المختبر والقفازات دائمًا.

قانون شارل Charles's Law

قانون شارل Charles's Law

قانون شارل Charles's Law

وضح جاك شارل في عام 1787م العلاقة بين درجة حرارة الغاز وحجمه، فقد بين عمله أن هذه الغازات تتمدد، العلاقة خطية، عندما ترتفع درجة الحرارة، وتتقلص، علاقة خطية أيضاً عندما تنخفض درجة الحرارة، بشرط بقاء الضغط ثابتاً لايتغير.
يبين الرسم البياني درجة الحرارة مقابل حجم الغازب شكل خط مستقيم وإذا درست علاقة الحجم بدرجة الحرارة لعدد من الغازات ومثلت بيانياً، ثم مددت الخطوط البيانية، فستجد أنها تتقاطع عند درجة الحرارة ( -273oC) وهي تكافئ درجة صفر كلفن (0k) بالتدريج  المطلق، أو الصفر المطلق، وتستخدم ايضاً العلاقة الرياضية الآتية لتحويل درجة الحرارة بالتدريج السيليزي إلى التدريج الكلفن ( k=oC+273o ) 

وهذا يعبر عن العلاقة بين حجم الغاز ودرجة الحرارة المطلقة المسمى بـ (k) بقانون شارل" ويتناسب حجم الغاز المحصور عند ضغط ثابت تناسبًا طردياً مع درجة حرارته المطلقة، ويعبر عن قانون شارل رياضياً بالعلاقة التالية: T-V
                                                                                                                                              
حيث أن V تمثل الحجم، وT تمثل درجة الحرارة بالكلفن K، 1 هي الحالة الابتدائية، 2: الحالة النهائية ستقيس في هذه التجربة حجم الغاز ( الهواء ) عند درجتي حرارة مختلفين

الأهداف :

تتوقع كيف يتغير حجم هذا الغاز عند ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة، تحسب مقدار التغير في حجم الغاز عندما تتغير درجة الحرارة ترسم الرسم البيانية، وتستخدمها في توقع حجم الغاز عند درجات الحرارة المختلفة

المواد والأدوات:

زجاجة تنقيط 125ML بغطاء سخان قابل للفتح والغلق عدد 2 مقياس حرارة
مخبار مدرج سعة ML 250  ، حامل حلقة
كأس سعتها 1000M عدد 2، مشبك


السلامة في مختبر الكيمياء Safety in the laboratory

السلامة في مختبر الكيمياء

السلامة في مختبر الكيمياء

مختبر الكيمياء للتجريب والتعلم:

مختبر الكيمياء هو مكان للتجريب والتعليم ، لمذا عليك أن تتحمل مسؤولية سلامتك الشخصية وسلامة من يعملون معك، فالحوادث عادة سببها الإهمال، إلا أنه يمكنك أن تساعد على منعها بالأتباع الدقيق للتعليمات المتضمنة في هذا الدليل، بالإضافة إلى تعليمات معلمك، وفيما يلي بعض قواعد السلامة الأساسية ستساعدك على حماية نفسك والآخرين، من التعرض للإصابات في المختبر.
  1. مختبر الكيمياء مكان للعمل، فلا تقم بأي نشاطات دون إذن معلمك ولاتعمل أبدًا بمفردك في المختبر، بل أعمل فقط عندما يكون معلمك موجودًا.
  2. أدرس التجربة قبل مجئيك إلى المختبر، وإذا كان لديك شك في أي من خطوات التجربة فاطلب المساعدة.
  3. يجب لبس النظارة الواقعية، وإرتداء معطف المختبر في أي وقت تعمل فيه في المختبر، كما يجب إرتداء القفازين كل مرة تستعمل فيها المواد الكيميائية لأنها تسبب التهيج، وقد يمتصها الجلد
  4. يحظر وضع عدسات لاصقة في المختبر، حتى لو كنت تلبس نظارة واقية، فالعدسات تمتص الأبخرة، ويصعب إزالتها في الحالات الطارئة
  5. يجب ربط الشعر الطويل إلى الخلف لتجنب اشتعاله.
  6. تجنبي لبس الحلي المدلاة، والملابس الفضفاضة، فالملابس الفضفاضة قد تشتعل، كما أنها قد تشتبك بالأدوات المختبرية، وكذلك الحلي.
  7. البس أحذية مغلقة تغطي القدم تمامًا، فالأحذية المكشوفة غير مسموح بها في المختبر
  8. أعرف مكان طفاية الحريق، ورشاش الماء ومغسلة العينين، وبطانية الحريق، وصيدلية الإسعاف الأولى، وأعرف أيضاً كيف تستعمل أدوات السلامة المتوافرة
  9. أخبر معلمك فورًا عن أي حادث، أو غصابة ، أو أخطأ في العمل، أو تلف أداة.
  10. تعامل مع المواد الكيميائية بحذر، وتفحص بطاقات المعلومات التي على العبوات قبل أخذ أي كميات منها وأقرأها ثلاث مرات،  قبل حمل العبوة، وفي أثناء حملها، وإعادتها.
  11. لاترجع المواد الكيميائية الفائضة إلى عبواتها الأصلية.
  12. لاتأخذ عبوات المواد الكيميائية إلى مكان عملك إلا إذا طلب إليك ذلك، وأستعمل أنابيب أختبار، أو أوراقًا، أو كؤوسًا للحصول على مايلزمك منها، خذ كميات قليلة فقط، لأن الحصول على كمية إضافية اسهل من التخلص من الفائض.
  13. لاتتذوق أي مادة كيميائية أبدًا.
  14. يمنع الأكل والشرب ومضغ العلكة في المختبر.
  15. أستعمل مالئة الماصة عند سحب المواد الكيميائية، ولاتسحبها بفمك أبدًا.
  16. إذا لامَست مادة كيميائية عينيك أو جلدك فاغسلها مباشرة بكميات كبيرة من الماء، وأخبر معلمك فورًا بطبيعة المادة.
  17. احفظ المواد القابلة للاشتعال بعيدا عن اللهب مثل، ( الكحول، والأسيتون، مادتان سريعتا الأشتعال ).
  18. لاتتعامل مع الغازات السامة والقابلة للأحتراق إلا تحت إشراف معلمك وأستعمل مثل هذه المواد داخل خزانة الغازات.
  19. عند تسخين مادة في أنبوب اختبار كن حذرًا، فلا توجه فوهة الأنبوب تجاه جسمك أو تجاه أي شخص آخر، ولاتنتظر أبدًا في فوهة الأنبوب.
  20. توخ الحذر، وأستعمل أدوات مناسبة عند الإمساك بالزجاج والأجهزة الساخنة، الزجاج الساخن لا يختلف في مظهره عن الزجاج البارد
  21. تخلص من الزجاج المكسور، والمواد الكيميائية غير المستعملة، ونواتج التفاعلات كما يوجهك أستاذك، أو معلمك.
  22. تعرف الطريقة الصحيحة لتحضير محاليل الأحماض، وأضف دائمًا الحمض ببطء إلى الماء.
  23. حافظ على كفة الميزان نظيفة، ولا تضع أبدًا المواد الكيميائية في كفة الميزان مباشرة.
  24. لاتسخن المخابير المدرجة أو السحاحات أو الماصات بأستعمال  اللهب.
  25. بعد أن تكمل التجربة نظف الأدوات، وأعدها إلى أماكنها، ونظف مكان العمل، وتاكد من إغلاق مصادر الغاز والماء، واغسل يديك بالماء والصابون قبل أن تغادر المختبر.

الأربعاء، 14 يناير 2015

أدوات المختبر


أدوات المختبر

سنتعرف في هذا الموضوع : عن الأدوات التي يستخدمها الكيميائيون في المختبر، طبعا هناك الكثير من الأدوات التي يستخدمونها في المختبر الكيميائي، ولكن سنعرض أهم الأدوات التي يستخدمها جميع الكيميائيون



مثلث تسخين


مخبار مدرج



 ماصة


ماصة مدرجة


ماسك أنابيب اختبار


كؤوس زجاجية مدرجة


ورق ترشيح



حامل معدني


مالئة ماصة



مجهر ضوئي مركب



مدق (هاون ) 


ميزان رقمي 






تعلم علم الكيمياء وماهي أساسياته ؟ Chemistry


تعلم علم الكيمياء وماهي أساسياته ؟ Chemistry

علم الكيمياء:

الكيمياء علم يدرس المادة وخصائصها وتغيراتها، وسوف تتعرف أثناء دراستك لها المزيد من المعلومات التي جمعها العلماء عن هذه المادة، ولكن الكيمياء ليست معلومات فقط ، بل هي أيضاً تساعدنا على معرفة المزيد عن المادة وتغيراتها والتجارب المختبرية هي الوسيلة، الأساسية التي يستخدمها العلماء ليتعلموا المزيد عن هذه المادة وتتطلب التجارب، في هذا المجال أن تكُون فرضيات ثم تختبرها، وتجمع البيانات، وتسجلها وتحللها وتستخلص النتائج المبينة عليها وعلى معرفتك بمادة الكيمياء، وهذه العمليات هي نفسها التي يستخدمها الكيميائيون وغيرهم من العلماء.

تنظيم التجارب

  • المقدمة: تأتي بعد عنوان التجربة ورقمها، وتناقش الخلفية العلمية للمشكلة التي سوف تتعلمها أثناء التجربة

  • المشاكل: توضيح المشكلة التي ستدرسها في التجربة.

  • ماهي الأهداف:

  •  عبارات تبين ماتنجزه عند إجراء الاستقصاء، لذا ارجع إليها بعد الأنتهاء من التجربة.

  • المواد والأدوات:

  •  تبين قائمة بالمواد والأدوات والأجهزة التي تلزم لتنفيذ التجربة.

  • احتياطات السلامة:

  •  تحذرك رموز السلامة وعباراتها من الأخطاء المحتملة في المختبر فقبل البدء في أي تجربة أرجع إلى القواعد الأساسية للسلامة

  • ماقبل التجربة:

  •  تقوم الأسئلة في هذا الجزء مدى معرفتك للمفاهيم المهمة واللازمة لإنجاز التجربة بنجاح

  • خطوات العمل:

  •  تخبرك خطوات العمل المرقمة كيف تقوم بالتجربة، وتقدم أحياناً ملاحظات تساعدك على أن تكون ناجحاً في المختبر فبعض خطوات التجارب تشتمل على عبارات تحذير تنبهك إلى المواد أو التقنيات الخطرة.

  • الفرضية:

  •  يوفر لك هذا الجزء فرصة لكتابة فرضية للتجربة.

  • البيانات والملاحظات:

  •  يقدم هذا الجزء جدولاً مقترحًا أو موذجًا لجمع بياناتك العملية، لذا سجل بياناتك وملاحظاتك دائما بطريقة منظمة في أثناء تنفيذك التجربة.

  • التحليل والأستنتاج :

  •  يوضح لك كيف تجري الحسابات الضرورية لتحليل البيانات والتواصل إلى نتائج، كما يوفر أسئلة تساعدك على تفسير البيانات والملاحظات للتوصل إلى نتيجة تجريبية سيطلب إليك التوصل إلى نتائج علمية مبنية على مالا حظته فعلاً، وليس على ماكان يجب أن يحدث، وتتهيأ لك في هذا الجزء فرصة أيضاً لتحليل الأخطاء المحتملة في التجربة.

  • الكيمياء في واقعنا:

  •  قد تطبق ماتعملته في هذه التجربة على مواقف من واقع الحياة، وقد يطلب إليك أن تتوصل إلى نتائج إضافية، أو تبحث  في مسألة تتعلق بالتجربة.

الثلاثاء، 13 يناير 2015

برنامج لأستيراد ملفات الفيديو من الكاميرا والتعديل عليها Video DVD Maker PRO

برنامج لأستيراد ملفات الفيديو من الكاميرا والتعديل عليها Video DVD Maker PRO

برنامج لأستيراد ملفات الفيديو من الكاميرا والتعديل عليها Video DVD Maker PRO

برنامج تعديل الفيديو وحرق إلى الأقراص Video DVD Maker PRO:

برنامج Video DVD Maker PRO لتعديل ملفات الفيديو، هو برنامج رائع يسمح لك بإستيراد ملفات الفيديو، من الكاميرا أو من الحاسوب، والتعديل عليها حيث يمكنك من خلال هذا البرنامج الرائع إجراء عمليات كثيرة، ومن أهمها هي تقطيع الفيديو، وإزالة بعض النقاط أو اللقطات، من الفيديو بكل سهولة تامة  كما إنه يتيح لك إمكانية نسخ الفيديو إلى قرص، دون الحاجة لتحميل برنامج، أخر لحرق ملف الفيديو إلى الاسطوانة فهو يحتوي على كل الأدوات التي سوف تحتاجها عند تقطيع الفيديو، فمن أهم مميزاته هو لايسبب أي أتلاف في الفيديو، أو نقصان في جودة الفيديو، فهو سهل الإستخدام في تقطيع الفيديو إلى أجزاء متعددة كما يمكنك حفظ مقطع الفيديو، بأجزاءه الكاملة، أو جزء معين كنت تريد حفظة، يمكنك تجربتة، فهو متوافق مع جميع إصدارات ويندوز
Video DVD Maker PRO software to edit video files, is a wonderful program that allows you to import video files from the camera or from the computer, and modify them as you can through this wonderful program perform many operations, and most important of which is the video cutting, and removal of some of the points or snapshots, of video complete with all ease as it lets you copy Video to disk, without the need to download the program, the last to burn the video file to the cylinder It contains all the tools you will need when blanking video, it is the most important features is to not cause any damage in the video, or a decrease in video quality, it is easy to use in the video cut into multiple parts and you can save the video clip, full-volume, or part Certain you want to save, you can try it, it is compatible with all versions of Windows Video DVD Maker PRO 3.24.0.64

الأرشيف